عباقرة الموسيقى
صفحة 1 من اصل 1
عباقرة الموسيقى
(1)الموسيقى
الموسيقى هي فن مؤلف من الأصوات والسكوت عبر فترة زمنية. خصائص الصوت التي تصف الموسيقى هي طبقة الصوت (pitch-تشمل اللحن والتجانس الهارموني)، الإيقاع (بما فيه الميزان)، الجودة الصوتية لكل من جرس النغمة (timbre)، الزخرفة (articulation)، الحيوية (dynamics)، والعذوبة (texture).
يعتقد علماء تاريخ الحياة الموسيقية بأن كلمة الموسيقى يونانية الأصل. وقد كانت تعني سابقا الفنون عموما غير أن أصبحت فيما بعد تطلق على لغة الألحان فقط. وقد عرفت لفظة موسيقى بأنها فن الألحان وهي صناعة يبحث فيها عن تنظيم الأنغام والعلاقات فيما بينها وعن الإيقاعات وأوزانها. والموسيقى فن يبحث عن طبيعة الأنغام من حيث الاتفاق والتنافر.
تأليف الموسيقى وطريقة أدائها وحتى تعريفها بالأصل تختلف تبعًا للسياق الحضاري والاجتماعي. وهي تعزف بواسطة مختلف الآلات: العضوية (صوت الإنسان، التصفيق) وآلات النفخ (الناي، الصفارة) والوترية (مثل: العود والقيثارة والكمان)، والإلكترونية (الأورغ). تتفاوت الأداءات الموسيقية بين موسيقى منظمة بشدة في أحيان، إلى موسيقى حرة غير مقيدة بأنظمة في أحيان أخرى.
والموسيقى لا تتضمن العزف فقط بل أيضا القرع في الطبول وموسيقي الهرمونيكا. يعتبر الباليه أيضا من الموسيقى نظرا للحركات الهادئة التي توحي بأنها موسيقى صامتة.
الموسيقى هي فن مؤلف من الأصوات والسكوت عبر فترة زمنية. خصائص الصوت التي تصف الموسيقى هي طبقة الصوت (pitch-تشمل اللحن والتجانس الهارموني)، الإيقاع (بما فيه الميزان)، الجودة الصوتية لكل من جرس النغمة (timbre)، الزخرفة (articulation)، الحيوية (dynamics)، والعذوبة (texture).
يعتقد علماء تاريخ الحياة الموسيقية بأن كلمة الموسيقى يونانية الأصل. وقد كانت تعني سابقا الفنون عموما غير أن أصبحت فيما بعد تطلق على لغة الألحان فقط. وقد عرفت لفظة موسيقى بأنها فن الألحان وهي صناعة يبحث فيها عن تنظيم الأنغام والعلاقات فيما بينها وعن الإيقاعات وأوزانها. والموسيقى فن يبحث عن طبيعة الأنغام من حيث الاتفاق والتنافر.
تأليف الموسيقى وطريقة أدائها وحتى تعريفها بالأصل تختلف تبعًا للسياق الحضاري والاجتماعي. وهي تعزف بواسطة مختلف الآلات: العضوية (صوت الإنسان، التصفيق) وآلات النفخ (الناي، الصفارة) والوترية (مثل: العود والقيثارة والكمان)، والإلكترونية (الأورغ). تتفاوت الأداءات الموسيقية بين موسيقى منظمة بشدة في أحيان، إلى موسيقى حرة غير مقيدة بأنظمة في أحيان أخرى.
والموسيقى لا تتضمن العزف فقط بل أيضا القرع في الطبول وموسيقي الهرمونيكا. يعتبر الباليه أيضا من الموسيقى نظرا للحركات الهادئة التي توحي بأنها موسيقى صامتة.
رد: عباقرة الموسيقى
(2)بيتهوفن
لودفيج فان بيتهوفن مؤلف موسيقي ألماني ولد في 1770 ورحل في 1827 كانت ولادته في مدينة بون. يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور، وأبدع أعمالاً موسيقية خالدة. له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية. قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 أعوام.
تشمل مؤلفاته للأوركسترا تسـعة سيمفونيات وخمس مقطوعات موسيقية على البيانو ومقطوعة على الكمان. كما ألّف العديد من المقطوعات الموسيقية كمقدمات للأوبرا.
بدأ بيتهوفن يفقد سمعه في الثلاثينيات من عمره إلا أن ذلك لم يؤثر على إنتاجه الذي ازداد في تلك الفترة وتميز بالإبداع. من أجمل أعماله السمفونية الخامسة والسادسة والتاسعة. وقد توفي في فيينا سنة 1827م.
لودفيج فان بيتهوفن مؤلف موسيقي ألماني ولد في 1770 ورحل في 1827 كانت ولادته في مدينة بون. يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور، وأبدع أعمالاً موسيقية خالدة. له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية. قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 أعوام.
تشمل مؤلفاته للأوركسترا تسـعة سيمفونيات وخمس مقطوعات موسيقية على البيانو ومقطوعة على الكمان. كما ألّف العديد من المقطوعات الموسيقية كمقدمات للأوبرا.
بدأ بيتهوفن يفقد سمعه في الثلاثينيات من عمره إلا أن ذلك لم يؤثر على إنتاجه الذي ازداد في تلك الفترة وتميز بالإبداع. من أجمل أعماله السمفونية الخامسة والسادسة والتاسعة. وقد توفي في فيينا سنة 1827م.
رد: عباقرة الموسيقى
(3)سترافينسكي
إيجور سترافينسكي (17 يونيو 1882 - 6 أبريل 1971)، مؤلف موسيقى روسي. يعد من أكثر المؤلفين الموسيقيين تأثيرا في القرن العشرين.
ولد إيجور فيودوروفيتش سترافينسكي في بطرسبيرج. وأخذ دروسًا في البيانو وهو في التاسعة من عمره، وتعلم التأليف والتوزيع الموسيقي على يد المؤلف الموسيقي الروسي نيكولاي ريمسكي كورساكوف من عام 1903 إلى 1908م. ترك سترافينسكي روسيا عام 1914م، متنقلاً أولاً إلى سويسرا ثم إلى فرنسا عام 1920م، فإلى الولايات المتحدة عام 1939م. صار سترافينسكي مواطنًا فرنسيًا عام 1934م، ثم مواطنًا أمريكيًا عام 1945م.
إيجور سترافينسكي (17 يونيو 1882 - 6 أبريل 1971)، مؤلف موسيقى روسي. يعد من أكثر المؤلفين الموسيقيين تأثيرا في القرن العشرين.
ولد إيجور فيودوروفيتش سترافينسكي في بطرسبيرج. وأخذ دروسًا في البيانو وهو في التاسعة من عمره، وتعلم التأليف والتوزيع الموسيقي على يد المؤلف الموسيقي الروسي نيكولاي ريمسكي كورساكوف من عام 1903 إلى 1908م. ترك سترافينسكي روسيا عام 1914م، متنقلاً أولاً إلى سويسرا ثم إلى فرنسا عام 1920م، فإلى الولايات المتحدة عام 1939م. صار سترافينسكي مواطنًا فرنسيًا عام 1934م، ثم مواطنًا أمريكيًا عام 1945م.
رد: عباقرة الموسيقى
(4)تشايكوفسكي
بيتر إليتش تشايكوفسكي مواليد 7 مايو 1840 – وفيات 6 نوفمبر 1893)، مؤلف موسيقي روسي ويعد بطل تطور الموسيقى الروسية الحديثة.
ولد تشايكوفسكي في مدينة فوتكينسك بروسيا، دخل مدرسة القانون في سانت بطرسبرغ عام 1855 م، ثم اتجه إلى دراسة الموسيقى في معهد الموسيقى بسانت بطرسبرغ من عام 1862 إلى 1866 م. كان تشايكوفسكي أول الموسيقيين الذين تلقوا تدريبا منظما في أساسيات الموسيقى وفي السادسة والعشرين من عمره عُين أستاذا لتدريس الموسيقى في "معهد موسكو للموسيقى" من عام 1866 وحتى عام 1877 م. كانت بدايته الجدية في التأليف في حوالي عام 1866. تطورت أحاسيسه وانفعالاته في هذه الأثناء خلال فترات طويلة من الإحباط النفسي، ومن المثير للعجب أنه قد ألف بعضا من أكثر مقطوعاته الموسيقية بهجة خلال هذه الفترة. ومن بين الأماكن التي أقام فيها تشايكوفسكي منزل له في بلدة كلين التي تبعد 85 كيلومترا شمال موسكو. هذا المنزل تحول حاليا إلى متحف يزوره الآلاف سنويا، ففي 2008 زار المنزل 86 ألف زائر. كما تبرعت الدولة الروسية بتمثال من المعدن لتشايكوفسكي يمثله في سنواته الأخيرة وضع خارج المنزل.
اشترت أرملة ثرية اسمها "نادزدا فون مك" الحقوق الأدبية المتعلقة ببعض أعمال تشايوفسكي العام 1876، بعد أن أعجبت بموسيقاه ووافقت على تقديم الدعم والمساندة له، حتى يتوفر له الجو المناسب للتأليف الموسيقي، وقد وفر له ذلك دخلا مضمونا مما جعله يتخلص من معهد موسكو للموسيقى، مركزا جهده على التأليف الموسيقي. قام بحولات كثيرة وشارك بافتتاح قاعة كارنيجي في مدينة نيويورك.
فارق تشايكوفسكي الحياة في 6 نوفمبر عام 1893 بمدينة سان بيترسبورغ بروسيا.
بيتر إليتش تشايكوفسكي مواليد 7 مايو 1840 – وفيات 6 نوفمبر 1893)، مؤلف موسيقي روسي ويعد بطل تطور الموسيقى الروسية الحديثة.
ولد تشايكوفسكي في مدينة فوتكينسك بروسيا، دخل مدرسة القانون في سانت بطرسبرغ عام 1855 م، ثم اتجه إلى دراسة الموسيقى في معهد الموسيقى بسانت بطرسبرغ من عام 1862 إلى 1866 م. كان تشايكوفسكي أول الموسيقيين الذين تلقوا تدريبا منظما في أساسيات الموسيقى وفي السادسة والعشرين من عمره عُين أستاذا لتدريس الموسيقى في "معهد موسكو للموسيقى" من عام 1866 وحتى عام 1877 م. كانت بدايته الجدية في التأليف في حوالي عام 1866. تطورت أحاسيسه وانفعالاته في هذه الأثناء خلال فترات طويلة من الإحباط النفسي، ومن المثير للعجب أنه قد ألف بعضا من أكثر مقطوعاته الموسيقية بهجة خلال هذه الفترة. ومن بين الأماكن التي أقام فيها تشايكوفسكي منزل له في بلدة كلين التي تبعد 85 كيلومترا شمال موسكو. هذا المنزل تحول حاليا إلى متحف يزوره الآلاف سنويا، ففي 2008 زار المنزل 86 ألف زائر. كما تبرعت الدولة الروسية بتمثال من المعدن لتشايكوفسكي يمثله في سنواته الأخيرة وضع خارج المنزل.
اشترت أرملة ثرية اسمها "نادزدا فون مك" الحقوق الأدبية المتعلقة ببعض أعمال تشايوفسكي العام 1876، بعد أن أعجبت بموسيقاه ووافقت على تقديم الدعم والمساندة له، حتى يتوفر له الجو المناسب للتأليف الموسيقي، وقد وفر له ذلك دخلا مضمونا مما جعله يتخلص من معهد موسكو للموسيقى، مركزا جهده على التأليف الموسيقي. قام بحولات كثيرة وشارك بافتتاح قاعة كارنيجي في مدينة نيويورك.
فارق تشايكوفسكي الحياة في 6 نوفمبر عام 1893 بمدينة سان بيترسبورغ بروسيا.
رد: عباقرة الموسيقى
(5)هاندل
جورج فريدريك هانْدل (23 فبراير 1685، هاله - 14 أبريل 1759، لندن) مؤلف موسيقي كلاسيكي إنكليزي من أصل ألماني عايش الفترة الباروكية الأخيرة، تميز بأعماله في فن الأوراتوريو. كانت لغته الموسيقية تمثل خلاصة الأساليب الموسيقية في أوروبا (الإيطالية، الفرنسية، الألمانية والإنكليزية)، فلاقت أعماله نجاحا في كامل القارة.
بعد أن نشأ في ظل أمير هانوفر أثناء فترة حياته الأولى، انتقل إلى لندن بدعوة من الملكة ليقدم إحدى العروض الأوبرالية (رينالدو)، نالت أعماله نجاحا منقطع النظير، فقرر الاستقرار نهائيا في لندن. أصبح الإنجليز يعدونه واحدا من أكبر مؤلفيهم الموسيقيون، فمُنِح الجنسية البريطانية عام 1726 م.
ألف هاندل العديد من القطع الموسيقية مثل الكونشيرتو، والسوت. وتعد متتابعتي الموسيقى المائية وموسيقى الألعاب النارية الملكية من أشهر الأمثلة على مقطوعات السوت التي ألفها، كما ألف قطعا أوبرالية (رينالدو)، وأخرى للأوراتوريو (المسيح، يهوذا المكابيّ) واهتم فيها بدور الفرقة الكورالية.
جورج فريدريك هانْدل (23 فبراير 1685، هاله - 14 أبريل 1759، لندن) مؤلف موسيقي كلاسيكي إنكليزي من أصل ألماني عايش الفترة الباروكية الأخيرة، تميز بأعماله في فن الأوراتوريو. كانت لغته الموسيقية تمثل خلاصة الأساليب الموسيقية في أوروبا (الإيطالية، الفرنسية، الألمانية والإنكليزية)، فلاقت أعماله نجاحا في كامل القارة.
بعد أن نشأ في ظل أمير هانوفر أثناء فترة حياته الأولى، انتقل إلى لندن بدعوة من الملكة ليقدم إحدى العروض الأوبرالية (رينالدو)، نالت أعماله نجاحا منقطع النظير، فقرر الاستقرار نهائيا في لندن. أصبح الإنجليز يعدونه واحدا من أكبر مؤلفيهم الموسيقيون، فمُنِح الجنسية البريطانية عام 1726 م.
ألف هاندل العديد من القطع الموسيقية مثل الكونشيرتو، والسوت. وتعد متتابعتي الموسيقى المائية وموسيقى الألعاب النارية الملكية من أشهر الأمثلة على مقطوعات السوت التي ألفها، كما ألف قطعا أوبرالية (رينالدو)، وأخرى للأوراتوريو (المسيح، يهوذا المكابيّ) واهتم فيها بدور الفرقة الكورالية.
رد: عباقرة الموسيقى
(6)رودريغو
خواكين رودريغو فيدري موسيقار إسباني راحل. (22 نوفمبر 1901 - 6 يوليو 1999) كان مؤلفا للموسيقى الكلاسيكية عازفا على البيانو. رغم كونه كفيفا منذ سنين عمره الأولى، فقد حقق نجاحا عظيما. عدت موسيقى رودريغو من بين الموسيقى الكلاسيكية الأكثر شعبية في القرن العشرين، وخصوصا كونشيرتو دي آرانخويث ، التي تعتبر قمة في الموسيقى الإسبانية وواحدة من مراجع كونشيرتات الغيتار.
ولد في ساغونتو وهي مدينة تاريخية في مقاطعة فالنسيا شرقي إسبانيا، وفقد بصره بشكل تام تقريبا في سن الثالثة بسبب إصابته بالدفتيريا. بدأ دراسة السولفاج والبيانو وفن الأداء الصوتي في سن الثامنة. الهارمونيكا والتلحين بدأ من سن السادسة عشر. وبتميزه كونه نشأ على موسيقى الغيتار الإسبانية فقد اشتهر أعماله الموسيقية عالميا كونها تضمنت إدخال الغيتار في تكوينها. لم يقم بكتابة نص ألحان النوتات الموسيقية بنفسه بل قام بكتابتها بطريقة بريل، لتعد لاحقا للنشر.
درس رودريغو الموسيقى على يد فرانسيسكو أنتيك في فالينسيا، كما درسه بول دوكا الموسيقار الفرنسي في "اكول نورمال دو موزيك" في باريس. بعد عودة قصيرة إلى إسبانيا، عاد مجددا إلى باريس حيث درس علم الموسيقى ، بداية مع موريس إيمانويل ثم مع أندريه بيرو. أولى أعماله الموزعة أرخت في العام 1923. في العام 1925 حاز جائزة إسبانيا الوطنية عن عمله "قطع الأطفال الخمسة". بدأ من العام 1947 صار رودريغو بروفيسورا في تاريخ الموسيقى. وليحل محل الموسيقار مانويل دي فيلا الذي رحل في 1946 في مقعده بكلية الفلسفة والآداب في جامعة الكمبلوتنسي بمدريد.
أكثر أعماله شهرة كونشرتو دي آرانخويث تم تلحينها في العام 1939 في باريس، وهي كونشيرتو تؤدى بالغيتار والأوركسترا، حركة الوتيرة الموسيقية تلك عدت من أشهر الموسيقى الكلاسيكية المعروفة في القرن العشرين، وذلك بتفاعل مميز بين الغيتار والقيثارة الإنكليزية. تم تبني هذه الحركة لاحقا من قبل موسيقي الجاز الأمريكي مايلز ديفز في ألبومه الصادر العام 1960 "اسكتشات إسبانيا" أو "ملامح إسبانيا".
نجاح كونشيرتو رودريغو تلك أدى إلى ظهور عدد من عازفي السولو المنفردين السائرين على خطاه منهم جامس غالواي عازف موسيقى الفلوت الكلاسيكي، وعازف التشيلو جوليان لويد ويبر.
في 1954 ألف رودريغو كونشيرتو "فانتازيا بارا أون جنتيلومبري" أو "تخيلات الرجل النبيل" نزولا على طلب أندرياس سيغوفيا. مقطوعته كونشيرتو الأندلس قام بعزفها بأربعة غيتارات مع الاوركسترا سيليدونيو روميرو نفسه برفقة أبنائه الثلاثة.
لم تحقق أعمال أو كونشيرتات رودريغو الأخرى مستوى النجاح الذي حققته كونشيرتو دي آرانخويث أو فانتازيا بارا أون جنتيلومبري وذلك على مستوى التسجيلات أو الاسطوانات.
في العام 1991 تم تكريم خواكين رودريغو حيث منحه الملك خوان كارلوس ملك إسبانيا لقب كما حاز في 1996 "وسام جائزة أمير أستورياز" وهو أرفع وسام تكريمي مدني في إسبانيا. حصل في العام 1998 على وسام الفنون والآداب من رتبة قائد من قبل الحكومة الفرنسية.
تزوج في فالينسيا من عازفة البيانو المولودة في تركيا فيكتوريا قمهي والتي التقاها في باريس في 19 يناير 1933 وأنجبا ابنتهما سيسيليا التي ولدت في 27 يناير 1941. توفي رودريغو في مدريد العام 1999 عن عمر يناهز 97 عاما. خواكين رودريغو وزوجته فيكتوريا دفنا في مقبرة آرانخويث.
خواكين رودريغو فيدري موسيقار إسباني راحل. (22 نوفمبر 1901 - 6 يوليو 1999) كان مؤلفا للموسيقى الكلاسيكية عازفا على البيانو. رغم كونه كفيفا منذ سنين عمره الأولى، فقد حقق نجاحا عظيما. عدت موسيقى رودريغو من بين الموسيقى الكلاسيكية الأكثر شعبية في القرن العشرين، وخصوصا كونشيرتو دي آرانخويث ، التي تعتبر قمة في الموسيقى الإسبانية وواحدة من مراجع كونشيرتات الغيتار.
ولد في ساغونتو وهي مدينة تاريخية في مقاطعة فالنسيا شرقي إسبانيا، وفقد بصره بشكل تام تقريبا في سن الثالثة بسبب إصابته بالدفتيريا. بدأ دراسة السولفاج والبيانو وفن الأداء الصوتي في سن الثامنة. الهارمونيكا والتلحين بدأ من سن السادسة عشر. وبتميزه كونه نشأ على موسيقى الغيتار الإسبانية فقد اشتهر أعماله الموسيقية عالميا كونها تضمنت إدخال الغيتار في تكوينها. لم يقم بكتابة نص ألحان النوتات الموسيقية بنفسه بل قام بكتابتها بطريقة بريل، لتعد لاحقا للنشر.
درس رودريغو الموسيقى على يد فرانسيسكو أنتيك في فالينسيا، كما درسه بول دوكا الموسيقار الفرنسي في "اكول نورمال دو موزيك" في باريس. بعد عودة قصيرة إلى إسبانيا، عاد مجددا إلى باريس حيث درس علم الموسيقى ، بداية مع موريس إيمانويل ثم مع أندريه بيرو. أولى أعماله الموزعة أرخت في العام 1923. في العام 1925 حاز جائزة إسبانيا الوطنية عن عمله "قطع الأطفال الخمسة". بدأ من العام 1947 صار رودريغو بروفيسورا في تاريخ الموسيقى. وليحل محل الموسيقار مانويل دي فيلا الذي رحل في 1946 في مقعده بكلية الفلسفة والآداب في جامعة الكمبلوتنسي بمدريد.
أكثر أعماله شهرة كونشرتو دي آرانخويث تم تلحينها في العام 1939 في باريس، وهي كونشيرتو تؤدى بالغيتار والأوركسترا، حركة الوتيرة الموسيقية تلك عدت من أشهر الموسيقى الكلاسيكية المعروفة في القرن العشرين، وذلك بتفاعل مميز بين الغيتار والقيثارة الإنكليزية. تم تبني هذه الحركة لاحقا من قبل موسيقي الجاز الأمريكي مايلز ديفز في ألبومه الصادر العام 1960 "اسكتشات إسبانيا" أو "ملامح إسبانيا".
نجاح كونشيرتو رودريغو تلك أدى إلى ظهور عدد من عازفي السولو المنفردين السائرين على خطاه منهم جامس غالواي عازف موسيقى الفلوت الكلاسيكي، وعازف التشيلو جوليان لويد ويبر.
في 1954 ألف رودريغو كونشيرتو "فانتازيا بارا أون جنتيلومبري" أو "تخيلات الرجل النبيل" نزولا على طلب أندرياس سيغوفيا. مقطوعته كونشيرتو الأندلس قام بعزفها بأربعة غيتارات مع الاوركسترا سيليدونيو روميرو نفسه برفقة أبنائه الثلاثة.
لم تحقق أعمال أو كونشيرتات رودريغو الأخرى مستوى النجاح الذي حققته كونشيرتو دي آرانخويث أو فانتازيا بارا أون جنتيلومبري وذلك على مستوى التسجيلات أو الاسطوانات.
في العام 1991 تم تكريم خواكين رودريغو حيث منحه الملك خوان كارلوس ملك إسبانيا لقب كما حاز في 1996 "وسام جائزة أمير أستورياز" وهو أرفع وسام تكريمي مدني في إسبانيا. حصل في العام 1998 على وسام الفنون والآداب من رتبة قائد من قبل الحكومة الفرنسية.
تزوج في فالينسيا من عازفة البيانو المولودة في تركيا فيكتوريا قمهي والتي التقاها في باريس في 19 يناير 1933 وأنجبا ابنتهما سيسيليا التي ولدت في 27 يناير 1941. توفي رودريغو في مدريد العام 1999 عن عمر يناهز 97 عاما. خواكين رودريغو وزوجته فيكتوريا دفنا في مقبرة آرانخويث.
رد: عباقرة الموسيقى
(7)ربيع أبو خليل
ربيع أبو خليل ، موسيقار وعازف عود لبناني ولد في 17 آب 1957 في بيروت – لبنان.
تعلم ربيع أبو خليل الموسيقى العربية والغربية في الكونسرفتوار في بيروت. في العام 1978 ومع اندلاع الحرب في لبنان غادر إلى ألمانيا حيث بدأ بتعلم الموسيقى الكلاسيكية والعزف على الناي في ميونيخ – ألمانيا ولكن آلة العود بقيت آلته المفضلة.
تعاقد ربيع أبو خليل في بداية التسعينات مع المنتج الألماني ماتياس فنكلمان وأدخله معه في مجموعة Enja لموسيقى الجاز. في ذلك الوقت كان المزج بين موسيقى الجاز وموسيقى الروك يعتبر بالنسبة للكثيريين من معاني التجديد في موسيقى الجاز، مما جعل ربيع أبو خليل يبدو كشخص يقوم بدور هامشي. تبين لاحقاً أن ما يقوم به ربيع أبو خليل بجرأته في مزج الموسيقى العربية التقليدية مع الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية وموسيقى الجاز الأمريكية قفزة في الموسيقى المرتجلة التي ازدهرت سريعاً مع انتشار موسيقى الجاز في التسعينات.
أما الآن وبعد فوزه عشرات المرات بالجائزة الألمانية لموسيقى الجاز وتجاوز مبيعاته الموسيقية المليون نسخة يعتبر ربيع أبو خليل واحداً من أبرز أعلام موسيقى الجاز والموسيقى العالمية.
يُؤخذ اليوم على ربيع أبو خليل في أنه يقوم بتمييع الإرث الموسيقي العربي ولكنه يرد عليهم رافضاَ في أن موسيقى اليوم هي ثورة الأمس!
ربيع أبو خليل ، موسيقار وعازف عود لبناني ولد في 17 آب 1957 في بيروت – لبنان.
تعلم ربيع أبو خليل الموسيقى العربية والغربية في الكونسرفتوار في بيروت. في العام 1978 ومع اندلاع الحرب في لبنان غادر إلى ألمانيا حيث بدأ بتعلم الموسيقى الكلاسيكية والعزف على الناي في ميونيخ – ألمانيا ولكن آلة العود بقيت آلته المفضلة.
تعاقد ربيع أبو خليل في بداية التسعينات مع المنتج الألماني ماتياس فنكلمان وأدخله معه في مجموعة Enja لموسيقى الجاز. في ذلك الوقت كان المزج بين موسيقى الجاز وموسيقى الروك يعتبر بالنسبة للكثيريين من معاني التجديد في موسيقى الجاز، مما جعل ربيع أبو خليل يبدو كشخص يقوم بدور هامشي. تبين لاحقاً أن ما يقوم به ربيع أبو خليل بجرأته في مزج الموسيقى العربية التقليدية مع الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية وموسيقى الجاز الأمريكية قفزة في الموسيقى المرتجلة التي ازدهرت سريعاً مع انتشار موسيقى الجاز في التسعينات.
أما الآن وبعد فوزه عشرات المرات بالجائزة الألمانية لموسيقى الجاز وتجاوز مبيعاته الموسيقية المليون نسخة يعتبر ربيع أبو خليل واحداً من أبرز أعلام موسيقى الجاز والموسيقى العالمية.
يُؤخذ اليوم على ربيع أبو خليل في أنه يقوم بتمييع الإرث الموسيقي العربي ولكنه يرد عليهم رافضاَ في أن موسيقى اليوم هي ثورة الأمس!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس مارس 14, 2013 11:49 am من طرف عاشق الكرتون والانمي
» أى الإسمين أحلى
الأربعاء أغسطس 08, 2012 10:34 am من طرف نسمة سحاب
» ( أوكي ) وأخواتها
الإثنين أغسطس 29, 2011 7:19 pm من طرف نسمة سحاب
» هل تعلم ماهى فوائد واضرار الشطه؟؟
الإثنين أغسطس 29, 2011 7:16 pm من طرف نسمة سحاب
» هـــل تعلـــم ؟؟
الإثنين أغسطس 29, 2011 7:15 pm من طرف نسمة سحاب
» هل تعلم ؟؟؟؟؟
الإثنين أغسطس 29, 2011 7:13 pm من طرف نسمة سحاب
» معلومـــــــــــــــات
الإثنين أغسطس 29, 2011 7:12 pm من طرف نسمة سحاب
» من اسماء يوم القيامة
الإثنين أغسطس 29, 2011 7:06 pm من طرف نسمة سحاب
» الكَلِمَةُ وأقسامَها
الإثنين أغسطس 29, 2011 7:04 pm من طرف نسمة سحاب