القطارات
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
القطارات
(1)القطار
القطار هو شكل من اشكال وسائل النقل، يقوم بنقل الركاب والبضائع من مكان إلى آخر، وهو عبارة عن سلسلة متصلة من العربات تتحرك في مسار محدد يسمى "خطوط السكك الحديدية" وهذه الخطوط تتكون عادة من مسارين في اتجاهين مختلفين، لكن أحياناً قد يتكون الخط من مسار واحد فقط. والقطار عبارة عن محرك قوي يوجد في بداية القطار ويسمى "قاطرة"، وتعمل بعدة أشكال من الطاقة، فهناك قطارات تعمل بالفحم وقطارات تعمل بالنفط وبعضها يعمل بالكهرباء، وتجر هذه القاطرة سلسلة من العربات خلفها.
القطار هو شكل من اشكال وسائل النقل، يقوم بنقل الركاب والبضائع من مكان إلى آخر، وهو عبارة عن سلسلة متصلة من العربات تتحرك في مسار محدد يسمى "خطوط السكك الحديدية" وهذه الخطوط تتكون عادة من مسارين في اتجاهين مختلفين، لكن أحياناً قد يتكون الخط من مسار واحد فقط. والقطار عبارة عن محرك قوي يوجد في بداية القطار ويسمى "قاطرة"، وتعمل بعدة أشكال من الطاقة، فهناك قطارات تعمل بالفحم وقطارات تعمل بالنفط وبعضها يعمل بالكهرباء، وتجر هذه القاطرة سلسلة من العربات خلفها.
رد: القطارات
(2)إنتر سيتي إكسبريس
انتر سيتي اكسبريس (InterCityExpress) وتختصر ICE وهو نظام للقطارات فائقة السرعة في ألمانيا ويصل إلى البلدان المجاورة لها. العلامة التجارية هي "ICE" وهي تابعة لشركة (Deutsche Bahn) التي تختصر بـ DB التي تسيطر على %100 من النقل العام ضمن ألمانيا. وتم استخدام الـ"ICE" لأول مرة في أوائل الثمانينات.
تصل خدمات الشركة إلى كل من زيوريخ في سويسرا، وفيينا في النمسا. كما أيضا إلى ليج وبروكسل في بلجيكا، وبسرعات أقل إلى امستردام في هولندا. وأخيرا بتاريخ 10 حزيران 2007، تم افتتاح خط جديد بين باريس وفرانكفورت وشتوتغارت.
الجدير بالذكر أن كافة مركبات الـ DB تعمل على الطاقة الكهربائية للتقليل من أضرار البيئة وتسير مركبات الـ ICE عادة بسرعات 250 كم/ساعة بين المدن مع العلم أنه بإمكانها الوصول إلى سرعة 500 كم/ساعة.
انتر سيتي اكسبريس (InterCityExpress) وتختصر ICE وهو نظام للقطارات فائقة السرعة في ألمانيا ويصل إلى البلدان المجاورة لها. العلامة التجارية هي "ICE" وهي تابعة لشركة (Deutsche Bahn) التي تختصر بـ DB التي تسيطر على %100 من النقل العام ضمن ألمانيا. وتم استخدام الـ"ICE" لأول مرة في أوائل الثمانينات.
تصل خدمات الشركة إلى كل من زيوريخ في سويسرا، وفيينا في النمسا. كما أيضا إلى ليج وبروكسل في بلجيكا، وبسرعات أقل إلى امستردام في هولندا. وأخيرا بتاريخ 10 حزيران 2007، تم افتتاح خط جديد بين باريس وفرانكفورت وشتوتغارت.
الجدير بالذكر أن كافة مركبات الـ DB تعمل على الطاقة الكهربائية للتقليل من أضرار البيئة وتسير مركبات الـ ICE عادة بسرعات 250 كم/ساعة بين المدن مع العلم أنه بإمكانها الوصول إلى سرعة 500 كم/ساعة.
رد: القطارات
(3)غلاسيه إكسبرس
غلاسيه إكسبرس ترجمته الحرفية الجليدي السريع قطار مباشر في سويسرا يصل بين سانت مورتيز في كانتون غروباندن وزيرمات في كانتون فاليز. في 25 يونيو 1930 انطلقت أول رحلة غلاسيه إكسبرس وهو يحمل 70 مسافرا. يعتبر هذا القطار من أشهر القطارات في العالم بعبوره قمم جبال الالب وتقديمه للمسافر مشهداً بانورامياً لجبال الألب السويسرية والأودية المحيطة وغابات الجبال والمراعي الجبلية والقرى الصغيرة. تبلغ مدة الرحلة في هذا القطار سبعة ساعات ونصف، يمر خلال تلك الرحلة في 291 جسراً و91 نفق، وقد تم اختيار هذا الخط كأحد مواقع التراث العالمي في عام 2008.
غلاسيه إكسبرس ترجمته الحرفية الجليدي السريع قطار مباشر في سويسرا يصل بين سانت مورتيز في كانتون غروباندن وزيرمات في كانتون فاليز. في 25 يونيو 1930 انطلقت أول رحلة غلاسيه إكسبرس وهو يحمل 70 مسافرا. يعتبر هذا القطار من أشهر القطارات في العالم بعبوره قمم جبال الالب وتقديمه للمسافر مشهداً بانورامياً لجبال الألب السويسرية والأودية المحيطة وغابات الجبال والمراعي الجبلية والقرى الصغيرة. تبلغ مدة الرحلة في هذا القطار سبعة ساعات ونصف، يمر خلال تلك الرحلة في 291 جسراً و91 نفق، وقد تم اختيار هذا الخط كأحد مواقع التراث العالمي في عام 2008.
رد: القطارات
(4)القطار المدرع
القطار المدرع هو قطار محمي بدرع. عادة ما يكون مجهزاً بعرية قطار و التي تكون مسلحة بالمدفعية و الرشاشات. تم استعمال هذه القطارات في نهايات القرن التاسع عشر و بدايات القرن العشرين، حيث وفر هذا القطار أسلوب جديد للنقل السريع لكميات كبيرة من القوات. تم التوقف عن استعماله بعد أن أصبحت عربات الطرق الحديثة أكثر قوة و مرونة، كما أن هذه القطارات كانت ضعيفة جداً في مواحهة الهجمات الجوية.
القطار المدرع هو قطار محمي بدرع. عادة ما يكون مجهزاً بعرية قطار و التي تكون مسلحة بالمدفعية و الرشاشات. تم استعمال هذه القطارات في نهايات القرن التاسع عشر و بدايات القرن العشرين، حيث وفر هذا القطار أسلوب جديد للنقل السريع لكميات كبيرة من القوات. تم التوقف عن استعماله بعد أن أصبحت عربات الطرق الحديثة أكثر قوة و مرونة، كما أن هذه القطارات كانت ضعيفة جداً في مواحهة الهجمات الجوية.
رد: القطارات
(5)شينكانسن
شينكانسن هي شبكة من "القطارات فائقة السرعة" في اليابان. كان تشغيل هذه القطارات مقتصرا على شركة "السكك الحديدية الوطنية اليابانية"، إلا أنه وبعد خصخصة هذه الأخيرة عام 1987 م، بدأ المجال يتسع ليشمل العديد من الشركات الخاصة.
يطلق الغربيون على هذه القطارت تسمية "قطارات الطلقة" (أو "قطار الطلقة")، وهي ترجمة للكلمة اليابانية، التي أطلقت على المشروع الأصلي أثناء مراحل تطويره الأولى في سنوات الأربعينيات (1940 م). تعرف القطارات اليوم في اليابان باسم الـ"شينكانسن" ومعناها: "خط سكة الحديد الرئيسي الجديد".
مع نهاية الخمسينيات (1950 م) أصبحت اليابان تترقب وقوع مشكلة عويصة على المدى القريب: تشبع (اكتظاظ) الـ"توكائيدو"، أحد أهم خطوط المواصلات في البلاد منذ القرن الـ17 م، والرابط بين مدينتي "أوساكا" و"طوكيو". كان الحل الأمثل لتجنب هذه المشكلة يتمثل في إضافة خط حديد آخر إلى جانب الخط المتواجد. إلا أن نظام السكك الحديدية في اليابان، والذي أنشئ في القرن الـ19 م، كان يحد من إمكانية إجراء تحديثات عليه، تبعد السكتان عن بعضهما في هذا النظام بمسافة 1,067 مترا (ويسمى نظام السكك هذا بـ:"السكة المترية"، نظرا لأن مسافة التباعد تقارب المتر). لهذه الأسباب قررت الحكومة ومنذ 1957 م، أن يتم ضمان نقل المسافرين بين "أوساكا" و"طوكيو" بواسطة سكة حديدية كهربائية، ذات تباعد عادي (أي الخطوط العادية المستعملة اليوم عبر العالم ويقدر تبعادها بـ1,435 م). تم تصميم هذا الخط الجديد والذي أصبح يسمى "توكائيدو شينكانسن"، خصيصا للقطارات فائقة السرعة.
كانت عواقب هذا الاختيار كثيرة: أولا، التخلى عن النظام المتري القديم لصالح النظام العادي، وهو مايعني فصل الخط الجديد عن شبكة الخطوط اليابانية الأخرى لاستحالة مرور القطارات من شبكة إلى أخرى نظرا لتباين مسافة تباعد السكتين فيهما. من جهة ثانية، توجب تصميم مسار يستوفي مقاييس هندسة جديدة بالكامل، كل هذا وسط معالم تمتاز بكثافة سكانية عالية وانتشار العمران. لهذه الأسباب قام المهندسون بتصميم العديد من المنشآت الهندسية (الجسور وغيرها)، كانت السرعة الفائقة للقطارت تحظر تواجد أي من ممرات الطرق البرية أو غيرها على امتدادها. تم مد الجزء الأكبر من السكة الحديدية على مواقع اصطناعية، تم تشييد أكثر من نصف الخط (46%) على منشآت هندسية، من بينها 115 كلم (22%) جسور معلقة، و69 كلم (13%) أنفاق أرضية. كان هذه الإنشآت شيء جديدا في عالم القطارات، وحدها الخطوط الجبلية كانت تستدعي هذا الجهد. قليلة عدد المحطات التي تم بناءها على طول هذا الخط (حولي الـ10)، كانت كلها تقع بجوار التجمعات الحضرية الكبرى، أي كل 50 كلم تقريبا.
شينكانسن هي شبكة من "القطارات فائقة السرعة" في اليابان. كان تشغيل هذه القطارات مقتصرا على شركة "السكك الحديدية الوطنية اليابانية"، إلا أنه وبعد خصخصة هذه الأخيرة عام 1987 م، بدأ المجال يتسع ليشمل العديد من الشركات الخاصة.
يطلق الغربيون على هذه القطارت تسمية "قطارات الطلقة" (أو "قطار الطلقة")، وهي ترجمة للكلمة اليابانية، التي أطلقت على المشروع الأصلي أثناء مراحل تطويره الأولى في سنوات الأربعينيات (1940 م). تعرف القطارات اليوم في اليابان باسم الـ"شينكانسن" ومعناها: "خط سكة الحديد الرئيسي الجديد".
مع نهاية الخمسينيات (1950 م) أصبحت اليابان تترقب وقوع مشكلة عويصة على المدى القريب: تشبع (اكتظاظ) الـ"توكائيدو"، أحد أهم خطوط المواصلات في البلاد منذ القرن الـ17 م، والرابط بين مدينتي "أوساكا" و"طوكيو". كان الحل الأمثل لتجنب هذه المشكلة يتمثل في إضافة خط حديد آخر إلى جانب الخط المتواجد. إلا أن نظام السكك الحديدية في اليابان، والذي أنشئ في القرن الـ19 م، كان يحد من إمكانية إجراء تحديثات عليه، تبعد السكتان عن بعضهما في هذا النظام بمسافة 1,067 مترا (ويسمى نظام السكك هذا بـ:"السكة المترية"، نظرا لأن مسافة التباعد تقارب المتر). لهذه الأسباب قررت الحكومة ومنذ 1957 م، أن يتم ضمان نقل المسافرين بين "أوساكا" و"طوكيو" بواسطة سكة حديدية كهربائية، ذات تباعد عادي (أي الخطوط العادية المستعملة اليوم عبر العالم ويقدر تبعادها بـ1,435 م). تم تصميم هذا الخط الجديد والذي أصبح يسمى "توكائيدو شينكانسن"، خصيصا للقطارات فائقة السرعة.
كانت عواقب هذا الاختيار كثيرة: أولا، التخلى عن النظام المتري القديم لصالح النظام العادي، وهو مايعني فصل الخط الجديد عن شبكة الخطوط اليابانية الأخرى لاستحالة مرور القطارات من شبكة إلى أخرى نظرا لتباين مسافة تباعد السكتين فيهما. من جهة ثانية، توجب تصميم مسار يستوفي مقاييس هندسة جديدة بالكامل، كل هذا وسط معالم تمتاز بكثافة سكانية عالية وانتشار العمران. لهذه الأسباب قام المهندسون بتصميم العديد من المنشآت الهندسية (الجسور وغيرها)، كانت السرعة الفائقة للقطارت تحظر تواجد أي من ممرات الطرق البرية أو غيرها على امتدادها. تم مد الجزء الأكبر من السكة الحديدية على مواقع اصطناعية، تم تشييد أكثر من نصف الخط (46%) على منشآت هندسية، من بينها 115 كلم (22%) جسور معلقة، و69 كلم (13%) أنفاق أرضية. كان هذه الإنشآت شيء جديدا في عالم القطارات، وحدها الخطوط الجبلية كانت تستدعي هذا الجهد. قليلة عدد المحطات التي تم بناءها على طول هذا الخط (حولي الـ10)، كانت كلها تقع بجوار التجمعات الحضرية الكبرى، أي كل 50 كلم تقريبا.
رد: القطارات
(6)يوروستار
اليوروستار أي (نجمة أوروبا) هي خدمة قطارات نقل سريعة في غرب أوروبا والتي تشبك لندن و كنت في المملكة المتحدة، بباريس و ليل في فرنسا و بروكسل في بلجيكا. توجد هناك أيضا خدمات محدودة ما بين لندن و يورو ديزني الفرنسية ومناطق موسمية أخرى في فرنسا.
خدمة اليوروستار تستخدم قطارات صف 373 ذات 18 مقطورة و التي تصل سرعتعها إلى 300 كم\س على شبكة سكك حديدية سريعة. منذ بداياتها في عام 1994، تم بناء خطوط جديدة في بلجيكا و جنوب إنجلترا إلى معاير مشابها للخطوط الفرنسية، من ما أدى إلى رحلات أسرع.
اليوروستار أي (نجمة أوروبا) هي خدمة قطارات نقل سريعة في غرب أوروبا والتي تشبك لندن و كنت في المملكة المتحدة، بباريس و ليل في فرنسا و بروكسل في بلجيكا. توجد هناك أيضا خدمات محدودة ما بين لندن و يورو ديزني الفرنسية ومناطق موسمية أخرى في فرنسا.
خدمة اليوروستار تستخدم قطارات صف 373 ذات 18 مقطورة و التي تصل سرعتعها إلى 300 كم\س على شبكة سكك حديدية سريعة. منذ بداياتها في عام 1994، تم بناء خطوط جديدة في بلجيكا و جنوب إنجلترا إلى معاير مشابها للخطوط الفرنسية، من ما أدى إلى رحلات أسرع.
رد: القطارات
(7)التوربيني
القطار التوربيني، أحد أنواع القطارت التي تعمل في خدمة سكك حديد مصر منذ ربع قرن من الزمان، حيث دخل الخدمة في عام 1982.يتميز بشكله المميز وألوان العلم المصري. وتم احالته للاستيداع (في نوفمبر 2007) بتقليل رحلاته المكوكية بين القاهرة والإسكندرية من ستة رحلات في اليوم إلى رحلتين فقط تمهيداً لإيقافه عن العمل.
القطار التوربيني، أحد أنواع القطارت التي تعمل في خدمة سكك حديد مصر منذ ربع قرن من الزمان، حيث دخل الخدمة في عام 1982.يتميز بشكله المميز وألوان العلم المصري. وتم احالته للاستيداع (في نوفمبر 2007) بتقليل رحلاته المكوكية بين القاهرة والإسكندرية من ستة رحلات في اليوم إلى رحلتين فقط تمهيداً لإيقافه عن العمل.
رد: القطارات
بارك الله فيك وسدد خطاك
نسمة سحاب- مشرف
- البلد : مصر
المتصفح :
عدد المساهمات : 312
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبة
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس مارس 14, 2013 11:49 am من طرف عاشق الكرتون والانمي
» أى الإسمين أحلى
الأربعاء أغسطس 08, 2012 10:34 am من طرف نسمة سحاب
» ( أوكي ) وأخواتها
الإثنين أغسطس 29, 2011 7:19 pm من طرف نسمة سحاب
» هل تعلم ماهى فوائد واضرار الشطه؟؟
الإثنين أغسطس 29, 2011 7:16 pm من طرف نسمة سحاب
» هـــل تعلـــم ؟؟
الإثنين أغسطس 29, 2011 7:15 pm من طرف نسمة سحاب
» هل تعلم ؟؟؟؟؟
الإثنين أغسطس 29, 2011 7:13 pm من طرف نسمة سحاب
» معلومـــــــــــــــات
الإثنين أغسطس 29, 2011 7:12 pm من طرف نسمة سحاب
» من اسماء يوم القيامة
الإثنين أغسطس 29, 2011 7:06 pm من طرف نسمة سحاب
» الكَلِمَةُ وأقسامَها
الإثنين أغسطس 29, 2011 7:04 pm من طرف نسمة سحاب